Sunday, June 21, 2009

حلبة حوار




كنت اتحاور مع أحد الزملاء الأعزاء ، في احدى القضايا الشائكة


وفجأة


بدأ الحوار يأخذ مَنحاً آخر


ففي أقل من ثلاث دقائق .. رُميت .. بثلاثة اتهامات شخصية


من أهل الهوى .. وتتبع الضلالة .. وتتحرى زلات العلماء


...

..

.


"وكان الإنسان أكثر شئ جدلا"



" أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان مُحقا"


استحضرت الأية الكريمة والحديث الشريف .. وانسحبت

14 comments:

إِيمَان عَاطِفْ said...

أحسنت فعلاً
:)
لا تكثر الجدل في أي شأن من الشؤون أيا كانت فإن المراء لا يأتي بخير
"الأستاذ حسن البنا"

ايومي said...

وأعرض عن الجاهلين

رؤية said...

شىء محزن للغاية
فلا احب رمى احد باتهام حتى وان اخطا
فبالتى هى احسن افضل

تحياتى لك

د/عرفه said...

راى ايومى تمام


واعرض عن الجاهلين

ده انسب حل

احمد سعيد بسيوني said...

بسم الله

حوار على الشات

انقله كما هو


aboalmally: السلام عليكم
aboalmally: أستاذ أحمد كيفك
ana_elbahr2006: وعليكم السلام
ana_elbahr2006: الحمدلله
ana_elbahr2006: اخبار حضرتك اية
aboalmally: هلا سمحت لى بملاحظة على حلبة حوار
aboalmally: الحمد لله بخير
ana_elbahr2006: اتفضل طبعا
aboalmally: هناك من إذا تركت لهم المجال وانسحبت يتصوروا بأنهم على الحق فينخدع بهم البعض
aboalmally: وتركهم ليس تركا للجدال بل هو مساهمة اتساع خطر هؤلاء
aboalmally: وإلا لما كانت المؤلفات تؤلف للرد على هذا أو ذاك
ana_elbahr2006: اوافقك الرأي تماما
ana_elbahr2006: اقصد في التدوينة ان يكون الانسحاب بعد توضيح كامل لوجهه نظرك وردك على كلامه
ana_elbahr2006: فاذا رأيت منه انه يريد الجدال والنقاش لمجرد عدم اعترافه بخطاءه فاتركه فانه لا خير منه
aboalmally: ليتك توضح هذا بإسهاب حتى لا يتصور البعض أن ترك الجدال هو الهروب
aboalmally: جزاكم الله خيرا
aboalmally: اللهم بصرنا بعيوبنا
ana_elbahr2006: ونقطة الانسحاب -استاذي الفاضل - تكون بعد ان يأخذ الحوار والنقاش منحى آخر وهو منحى الإتهامات الشخصية والتسفية
ana_elbahr2006: والكلام الغير مسؤول
ana_elbahr2006: هنا يفضل الانسحاب
aboalmally: كأنك تحدثنا عن بعض ما يسمى بالسلفيين
aboalmally: أو متطرفى العلمانيين
aboalmally: فكلاهما واحد
ana_elbahr2006: اختلف معك بنسبة
ana_elbahr2006: فهناك الجميل والقبيح في كل جماعة
aboalmally: ولذلك قلت لك بعض
ana_elbahr2006: والسلفيين فيهم الكثير من الاعزاء ذوي العقول الرشيدة والاراء النيرة
ana_elbahr2006: مضبوط استاذنا
aboalmally: نعم وأطمع فى اليوم الذى أراهم يقودوا الأمة
aboalmally: بنهج السلف الصالح الحقيقى
aboalmally: وليس التلفزيونى
ana_elbahr2006: يا رب
aboalmally: آسف جدا لإزعاج حضرتك وتعطيلك وإلى أن نلتقى أتركك فى رعاية الله وأمنه
ana_elbahr2006: جزاكم الله خيرا
ana_elbahr2006: تسمح لي استاذي الفاضل بنشر هذا الحوار كتعليق على التدوينة
aboalmally: بكل تأكيد
ana_elbahr2006: اشكرك
ana_elbahr2006: في امان الله

دمتم بخير

Anonymous said...

الحوار كان عن ختان الاناث ،انا كنت ضد تحريمه وانت كنت معارضني ،قلت لك الجمهور افتي بانه سنة ومنعه حرام ؛رديت ان فيه رأي تاني بيقول انه مش سنه وانا هاخد بيه.رديت عليك بآية "افرأيت من اتخذ الهه هواه افأنت تكون عليه وكيلا".قلت لي بس الشيخ علي جمعه قال ان الختان حرام يبقي حرام،رديت عليك وقلت"من اخذ بزلات العلماء تزندق".
انت اللي اعتبرت نفسك من اهل الايه .ويومها جه واحد ناداني عشان رايحين مشوار وهوه دا اللي نهي الحوار انت مانسحبتش ولا غيره .

Anonymous said...

تعقيب اخير. يومها سألتك انت بتتبع اراء الشيخ علي كلها
قلت لأ بس هاخد برأيه في المسألة دي,ولا حول ولا قوة الا بالله
قال تعالي "ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"

Unknown said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ربنا يكرمك
ويقوى ايمانك ويتقبل منك
دمت بالف خير

Anonymous said...

السلام عليكم يادكتور احمد انا عندي اعتراض بسيط بس انك ماذكرتش سبب الرمي ده وكان مفروض عليك انك توضحلنا ايه اصل الحوار ده مش تقول انا اترميت بكلام وخلاص وتبرأ نفسك من سبب الحوار ورد الفعل
وانا موافقه (غير معرف) في كلامه جدا ان ختان الإناث سنه وده رأي العلماء مش آخد برأي واحد في مسأله طالما تناسبني وماخدش رأيه في مسأله اخري بالذات طبعا لو في الدين
انا بس حبيت اعتب عليك لأن مش متعودين منك علي كده
تقبل مروري اختك فجر الإسلام

ايومي said...

انا لا اظن باي حال من الاحوال ان ختان الاناث حرام
حتى لو لم يثبت انه سنه

لكن بعيدا عن نقطة الخلاف هنا
في كثير من الاحيان اجد خلاف بين شخصين حول نقاط اختلف عليها العلماء ويكون كل منهم متعصب لرايه مع انهم بالتاكيد ليسوا افضل من العلماء
فلكل واحد اتباع اي الآراء شاء لان الدين يسر وليس عسرا
ولكن ذلك يكون بشروط هي الا يكون الامر عقائدي مثبت في الكتاب والسنه
هنا لا يعتد ابدا براي العلماء والمشايخ الذين يفتون بعكس ما هو واضح في الشرع
فيكون اتباع احد هؤلاء الشيوخ الذين قاموا بتحليل الحرام وتحريم الحلال والتساهل في امور واضحه صريحه مثبته بالادله في الكتاب والسنه
هو اتباع مرفوض في كل الاحوال
ولا يجوز لنا اخذ الفتاوي منهم

لكن انا لا احب ابدا ان تكون اختلافاتنا سببا في اتهام الآخرين او الحديث عنهم بسوء او حتى ان يفسد ذلك الود بيننا
وحقيقة انا اشططت غضبا من هذه الكلمات لصديقك

كأنك تحدثنا عن بعض ما يسمى بالسلفيين
أو متطرفى العلمانيين
فكلاهما واحد

سامحه الله انا لست سلفيه ولا انتمي لاي جماعه لكن انا لا احب ان يتحدث احد بهذا الاسلوب عن اشخاص يحاولون جاهديين ان يرضوا الله سبحانه وتعالى
فمن ادراه انه سيكون افضل منهم,

آسفة للإطاله

أحمد سعيد بسيوني said...

سم الله الرحمن الرحيم

الفاضلة ايمان

الفاضلة ايومي

الفاضلة رؤية

دكتور محمد

جزاكم الله خيرا على الزيارة والتعليق

أحمد سعيد بسيوني said...

الزميل العزيز .. غير معرف

اشكرك سيدي الفاضل على ردكم الكريم

سيدي الكريم .. يبدو انك نسيت او سهيت ، فالحوار لم يكن عن ختان الاناث ابدا ولكنه كان عن التوريث


وقد كنت انا معارض له تماما واراه حراما كما افتى بذلك العلماء بينما حضرتك كنت تراه جائز ولا شيء فيه

ورايي في الختان رأي مخالف تماما لما قلته عني
فالختان كما يقول الشيخ يوسف القرضاوي : يُرجع فيه الى رأي الطبيب ، فهو قد يراه واجبا وقد يراه سنة وقد يراه مكروها في حالات معينة لو كانت الحالة او الفتاة لا تحتاج الى الختان

وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واضح في هذا الشان وهو " اخفضي ولا تنهكي" او كما قال عليه الصلاة والسلام

اي خذي من العضو التناسلي الانثوي ما كبر من وما زاد عنه وهذا ما يعلمه الاطباء ويدرسوه



سيدي الكريم
حضرتكم لم تتهموني صراحة بهذه الاتهامات ولكن تعريضكم في الكلام اعتبرته اتهاما و تصريحا بطريقة غير مباشرة


سيدي الكريم
اعلم ان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه جلد رجلا عرض في كلامه عندما كان يتشاجر مع اخر فقال له : اما انا فأمي ليست بزانية .. فجلده عمر

سؤال اخير اتمنى الاجابة عليه
من الذي يحدد زلات العلماء
؟؟؟

واعتقد ان الاجابة عليه هي : العلماء

جزاكم الله خيرا

أحمد سعيد بسيوني said...

اختنا فجر الاسلام

هذه التدوينة لم اكتبها لابري نفسي ولا لاتهم غيري فانا لم اذكر اسماء او اشخاص او هيئات
ولكن كتبته لايصال فكرة عامة وتتلخص في

اذا كان الحوار غير جاد وغير مثمر فالانسحاب منه وانهائه افضل
اذا اخذ الحوار منحى اخر من اتهامات وتشويه وافساد للود والحب الذي يجب ان يكون عليه المسلمين فالانسحاب منه وانهائه افضل

نقطة اخيرة
مهما كانت وجهات النظر مختلفة فلا يصح على الاطلاق توجيه اتهامات للطرف الاخر ولا التسفية من رأيه فالحوار اما ان يكون بهدوء وعقل ومنطق والا فعدمه افضل

رايي في الختان موضح اعلاه

جزاكم الله كل خير

أحمد سعيد بسيوني said...

ايومي

انا لا اظن باي حال من الاحوال ان ختان الاناث حرام
حتى لو لم يثبت انه سنه

كلام صحيح تماما

واوافقك الراي في معظم ما كتبت

اختنا الفاضلة
ادعوك لقراءة الحوار مرة اخرى وبالذات هذه النقطة

كأنك تحدثنا عن بعض ما يسمى بالسلفيين
aboalmally: أو متطرفى العلمانيين
aboalmally: فكلاهما واحد
ana_elbahr2006: اختلف معك بنسبة
ana_elbahr2006: فهناك الجميل والقبيح في كل جماعة
aboalmally: ولذلك قلت لك بعض
ana_elbahr2006: والسلفيين فيهم الكثير من الاعزاء ذوي العقول الرشيدة والاراء النيرة
ana_elbahr2006: مضبوط استاذنا
aboalmally: نعم وأطمع فى اليوم الذى أراهم يقودوا الأمة
aboalmally: بنهج السلف الصالح الحقيقى
aboalmally: وليس التلفزيونى
ana_elbahr2006: يا رب

فالاخ الفاضل قال البعض
وقد قلت له
ana_elbahr2006: والسلفيين فيهم الكثير من الاعزاء ذوي العقول الرشيدة والاراء النيرة

جزاكم الله خيرا على الاهتمام والمتابعة والرد

دمتم بخير